الثلاثاء، 17 يناير 2017

اختصاصات الجمعيات العامة غير العادية في شركة المساهمة

تنعقد الجمعية العامة غير العادية عموما للنظر في الأمور التي تخص بتغيير النظام الأساسي للشركة واتخاذ القرارات المناسبة. ويمكن، انطلاقا القانون 17.95، اجمال اختصاصات الجمعية العامة غير العادية في:
- تحمل الأعمال المنجزة لفائدة الشركة الموجودة في طور التأسيس قبل اكتسابها الشخصية المعنوية (المادة 27 و29).
- تعيين المتصرفين في حالة الإدماج أو الانفصال (المادة 40).
- تعيين أعضاء مجلس الرقابة في حالة الإدماج أو الانفصال (المادة 87 كما تم تتميها وتغييرها بمقتضى المادة الاولى من القانون 20.05).
- تغيير النظام الأساسي تغييرا يمس أي مقتضى من مقتضياته ويعتبر كل شرط مخالف كأن لم يكن (المادة 110).
   قرار
- قرار الزيادة في رأس المال بناء على تقرير مجلس الإدارة أو مجلس الإدارة الجماعية. غير أنه يمكن للجمعية العامة تفويض السلط الضرورية لمجلس الإدارة أو مجلس الإدارة الجماعية قصد القيام بالزيادة في رأس المال دفعة واحدة أو في عدة دفعات وتحديد ومعاينة كيفية إثبات تحقيقها والعمل على تغيير النظام الأساسي وفقا لتلك الزيادة (المادة 186 كما تم تتميها وتغييرها بمقتضى المادة الاولى من القانون 20.05).
- إصدار سندات القرض القابلة للتحويل إلى أسهم (المادة 200).
- استهلاك القيمة الإسمية لأسهم رأس المال باستعمال الأرباح القابلة للتوزيع  (المادة 202).
- تحويل أسهم مستهلكة كليا أو جزئيا إلى أسهم رأس المال (المادة).
- الاذن بتخفيض رأس المال  تقريره ويمكن للجمعية العامة غير العادية تفويض كل السلطة لمجلس الإدارة أو مجلس الإدارة الجماعية قصد إنجاز هذا التخفيض (المادة 209).
- تحويل شكل شركة مساهمة (المادة 217).
- تتخذ قرار الإدماج (المادة 231 كما تم تتميها وتغييرها بمقتضى المادة الاولى من القانون 20.05).
- تبت الجمعية العامة غير العادية للشركة الضامة في المصادقة على الحصص العينية (المادة 235).
- في حالة إنشاء أسهم ذات أولوية في الأرباح دون حق التصويت، بتحويل الأسهم العادية التي سبق إصدارها أو في حالة تحويل أسهم ذات أولوية في الأرباح دون حق التصويت إلى أسهم عادية، تقوم بتحديد القيمة القصوى للأسهم المزمع تحويلها وبضبط شروط عملية التحويل وذلك بناء على تقرير خاص يعده مراقب الحسابات (المادة 263).
- في حالة الزيادة في رأس المال بواسطة حصص نقدية، يستفيد أصحاب الأسهم ذات الأولوية في الأرباح دون حق التصويت، على غرار المساهمين العاديين في حق أفضلية الاكتتاب. غير أن للجمعية العامة غير العادية أن تقرر بعد إبداء رأي الجمعية الخاصة حق أفضلية اكتتاب أسهم جديدة ذات أولوية في الأرباح دون حق التصويت، يتم إصدارها بنفس النسبة (المادة 267).
- تمنح أسهم جديدة مجانا، إثر الزيادة في رأس المال بإدماج الاحتياطي أو الأرباح أو علاوات الإصدار إلى أصحاب الأسهم ذات الأولوية في الأرباح دون حق التصويت. غير أنه يمكن للجمعية العامة غير العادية أن تقرر بعد إبداء رأي الجمعية الخاصة تخويل أصحاب الأسهم ذات الأولوية في الأرباح دون حق التصويت، حق استلام أسهم ذات أولوية في الأرباح دون حق التصويت، يتم إصدارها بنفس النسبة وذلك بدل الأسهم العادية (المادة 267).
- إنشاء شهادات استثمار تمثل الحقوق المادية وشهادات حق في التصويت تمثل الحقوق الأخرى المرتبطة بالأسهم الصادرة بمناسبة الزيادة في رأس المال أو تجزيء الأسهم الموجودة على ألا تتجاوز نسبة هذه الشهادات ربع رأسمال الشركة (المادة 282).
- يتعين قبل القيام بإصدار سندات قرض قابلة للتحويل إلى أسهم الحصول على ترخيص الجمعية العامة غير العادية للمساهمين (المادة 317).
- حل الشركة قبل الأوان (المادة 356).
- إذا أصبحت الوضعية الصافية للشركة تقل عن ربع رأسمالها من جراء خسائر مثبتة في القوائم التركيبية، تقرر ما إذا كان الوضع يستدعي حل الشركة قبل الأوان (المادة 357).

هناك تعليقان (2):

  1. المرجع قانون الشركات 17.95

    ردحذف
  2. موضوع يستحق التقدير

    ردحذف